المشاركات

*رمضان والقرآن (4) : سورة البقرة

*رمضان والقرآن (4) : سورة البقرة        قال العلماء : سميت سورة البقرة بفسطاط القرءان ، و هذا منقول عن خالد بن معدان ، فلماذا سميت بهذا الاسم ؟ و الجواب : الفسطاط هو الخيمة العظيمة الكبيرة التي تأخذ مساحة كبيرة ،و سورة البقرة أخذت أكبر مساحة في القرءان ، فهي أطول سورة ، لذلك شبهوها بالفسطاط لعظيم حجمها و مكانتها في القرءان .. - ما هي مواضيع سورة البقرة ؟ .. اشتملت على كثير من القضايا و المسائل و من أهمها : 1-  التعريف بالقرءان : عرفته بأنه كتاب هداية وفلاح كما في قوله تعالى : ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ) و لكنها قيدت هدايته بنوع من الناس ، وهم أهل التقوى والعمل الصالح الراغبون في الهداية .. 2- بيان أصناف الناس و انهم ثلاثة : مؤمنون ... كافرون ... منافقون ... 3- تحدثت عن آدم عليه السلام و استخلاف الله له في الأرض .. 4- تحدثت عن اليهود و كيف أن الله أسبغ عليهم نعمه الدينية والدنيوية ، و مع ذلك عاندوا موسى عليه السلام و آذوه و خالفوه ،والحكمة من ذكر حال اليهود مع موسي عليه السلام هي :   أن تعلم الأمة المسلمة أن الله سبحانه سلب ...

*رمضان والقرآن (3) : سورة البقرة

*رمضان والقرآن (3) : سورة البقرة       نزلت في المدينة و آياتها 286 آية ، و هي أطول سورة في القرءان الكريم و فيها : 1- أطول آية في كتاب الله و هي آية الدين ( إذا تداينتم بدين ) .. 2- وفيها : أعظم آية في كتاب الله وهي آية الكرسي .. 3- وفيها : أخر آية نزلت من القرءان ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله . ثم توفى كل نفس ما كسبت ) الآية .. 4- و كل آياتها نزلت في المدينة إلا آية واحدة و هي آخر ما نزل من القرءان ( واتقوا يوما ) فقد نزلت في حجة الوداع .. 5-  سُمّيت سورة البقرة بهذا الاسم لاشتمالها على قصة البقرة التي أمر الله بني إسرائيل بذبحها لاكتشاف قاتل أحدهم، وبعد ذبحها عليهم أن يضربوا الميت بجزء منها، فيحيا بإذن الله ويُخبرهم من قتله و هي قصة مشهورة معلومة ... #رمضان_شهر_القرءان

*رمضان والقرآن (2) : فاتحة الكتاب

*رمضان والقرءان (2) : فاتحة الكتاب                 سبع آيات نزلت في مكة ، هي أعظم سورة في كتاب الله تعالى كما في حديث البخاري، هي أساس القرءان و بناؤه ، و عليها قام القرءان كله ، و منها تفرعت قضايا القرءان ، فكل القراءن راجع إليها ، وقد اشتملت على : 1- قضية التوحيد بكل أنواعه : فتوحيد الربوبية في ( الحمدلله رب العالمين ) و توحيد الأسماء و الصفات في ( الرحمن الرحيم ) وتوحيد الألوهية في ( إياك نعبد ) .. 2- إثبات النبوات : في قوله ( اهدنا الصراط المستقيم ) و لا يتوصل العبد إلى الصراط المستقيم إلا ببيان الرسول .. 3- إثبات الجزاء على الأعمال : كما في ( مالك يوم الدين ) اي : يوم الحساب والجزاء ، فكل الناس محاسب و مجازي .. 4- بيان أصناف الناس : و هم ثلاثة اصناف :  أهل الصراط المستقيم و هم الرسل و أتباعهم ( الذين أنعمت عليهم ) الأمة الغضبية وهم اليهود ( غير المغضوب عليهم )  الأمة الضالة وهم النصارى ( ولا الضالين ) . - اعتنوا بفاتحة الكتاب و تدبروها فهي الكنز الأكبر ، و لقنوها الاطفال تلاوة و حفظا و تفسيرا .. #رمضان...

*رمضان والقرءان (1)

*رمضان والقرءان (1) :   أول ما نزل من القرءان ( اقرأ ) و آخر ما نزل ( و اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) و فيه فائدة : أن كل شئ تقرؤه يجب أن يوصلك إلى التقوى وإلا فهو عليك وبال وحسرة ، فأنت راجع لا محالة إلى ربك فانظر بما ترجع .. #رمضان_شهر_القرءان

*نواقض الإسلام (23) : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به

*الناقض العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به     والدليل قوله تعالى ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ ) السجدة: 22 .. - هذا هو الناقض العاشر والآخير من نواقض الإسلام ، و هو الإعراض عن دين الله فلا يتعلمه ولا يعمل به ، و هذا الناقض من أخطر النواقض و أكثرها انتشارا ، بل هو السبب الأعظم في كفر بني آدم ..  -هنا نقول الإعراض عن دين الله ، ما معنى الإعراض عن دين الله ؟ و الجواب : الإعراض هو : الإهمال والترك ، و متى يكون الإعراض كفرا وردة عن دين الله ؟ و الجواب : يكون الإعراض ردة وكفرا في حالتين :      *الحالة الأولى : الإعراض عن تعلم أصل الدين الذي يكون المرء به مسلماً ، و أصل الدين هو عبادة الله وحده وترك الإشراك به ، فيجب على الإنسان أن يتعلم كيف يعبد الله وحده ، و كيف يترك الشرك ، وهذا لا يتحقق إلا بمعرفة التوحيد ومعرفة  ضده وهو الشرك بالله ، فإذا لم يطلب العبد العلم بذلك ، فإنه يكون كافرا معرضا عن دين الله سبحانه ، و لاعذر لأحد في ذلك ....

*نواقض الإسلام (22) : الناقض التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام

* الناقض التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام الناقض التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر ، والدليل قوله -تعالى-:  ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . - هذا هو الناقض التاسع من نواقض الإسلام ، و هو يتعلق ببدعة مكفرة عند الصوفية عباد القبور ، يقول الصوفية : إن الخضر - عليه السلام - خرج عن شريعة موسى - عليه السلام - لأن الله أعطاه من لدنه علما ، هذا العلم هو علم الحقيقة ، و أما موسى - عليه السلام - فكان معه علم الشريعة وهو علم ظاهر فخرج الخضر - عليه السلام - عن علم الشريعة إلى علم الحقيقة ... - ثم قالوا : وكذلك أولياء الله ، معهم علم الحقيقة ، فيجوز لهم الخروج عن علم الشريعة إلى علم الحقيقة ، لأنهم يأخذون عن الله بلا واسطة بواسطة الكشف والذوق ، كما كان هو حال الخضر - عليه السلام - فإنه ترك الشريعة إلى الحقيقة .....

*نواقض الإسلام (21) : الناقض الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين

 *الناقض الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين   والدليل قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة :51 ... - تكلمنا عن مظاهرة الكفار والمشركين و كونها من الكفر والردة ، و ذكرنا بعض الصور التي تدخل في باب موالاة الكفار التي يكفر من ارتكبها ، و نذكر في هذا المقال بعض الأمور التي تدخل في باب موالاة الكفار ، ولكن لا يترتب عليها تكفير من فعلها ، بل يكون فاسقا بها ، مرتكبا لكبيرة من الكبائر ، و العلماء يسمونهاالموالاة الصغرى .. -الموالاة الصغرى ، لا لأنها من الصغائر لكن للتفريق بينها وبين الكبرى وهي من باب التعريف لأن كل شيء له أكبر فله أصغر ، وهي من كبائر الذنوب .. - ضابط الموالاة الصغرى : كل ما يؤدي إلى توقير الكفار واحترامهم وتعظيمهم، بشرط بغضهم ومعاداتهم وتكفيرهم  وعدم توليهم . - ومن  أمثلة للموالاة الصغرى : 1- تصديرهم المجالس ، نجد كثيرا من ا...